بعد "الأباتشي" الأمريكية.. المغرب يعتزم اقتناء 8 مروحيات "Caracal H225M" فرنسية الصنع

 بعد "الأباتشي" الأمريكية.. المغرب يعتزم اقتناء 8 مروحيات "Caracal H225M" فرنسية الصنع
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الخميس 9 دجنبر 2021 - 18:23

بعد إبرام المغرب صفقة للحصول على 24 مروحية " AH-46 Apache" الأمريكية الصنع، يستعد لتوقيع صفقة جديدة من أجل الحصول على 8 مروحيات "Caracal H225" عسكرية من صنع شركة "إيرباص هيليكوبتر" الفرنسية.

وذكرت صحيفة "لاتريبيون" الفرنسية، أن القوات الملكية المسلحة المغربية تتفاوض حاليا مع الشركة المذكورة من أجل الحصول على هذا النوع من المروحيات ذات الاستخدام العسكري، مشيرة إلى أن الإمارات العربية المتحدة بدورها طلبت 12 مروحية من هذا النوع من فرنسا.

وتدخل هذه الصفقة التي يسعى المغرب إلى توقيعها، ضمن مخطط التحديث العسكري الذي يُجريه المغرب في السنوات الأخيرة، بهدف تحديث وتقوية الترسانة العسكرية للقوات الملكية المسلحة على مختلف الأصعدة، سواء بالنسبة للقوات البرية أو الجوية أو البحرية.

وكان المغرب قد وقع في نونبر 2019، على صفقة الحصول على 24 مروحية من نوع "الأباتشي" الأمريكية، ومن المتوقع أن يحصل المغرب على هذا السرب في العامين المقبلين، حيث بدأ في تجهيز قاعدة عسكرية في خريبكة لاستقبال هذا السرب العسكري من المروحيات.

ويواصل المغرب تنفيذ مخططه التحديثي لترسانته العسكرية التي بدأها في السنوات الأخيرة، وقد أكد مشروع قانون المالية لسنة 2022 استمرار المغرب في هذا النهج، بتخصيص ميزانية مالية ضخمة موجهة للقوات المسلحة الملكية، التي تُعتبر هي الجيش العسكري للبلاد.

وحسب مشروع قانون المالية لسنة 2022 المغربي، فقد تم تخصيص 12,8 مليار دولار أمريكي لـ"شراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية"، ويتعلق الأمر باقتناء أسلحة جديدة، ما يعني توقيع صفقات تسلح جديدة، إضافة إلى صيانة الترسانة العسكرية المملوكة حاليا للقوات المسلحة الملكية.

ويرجح متتبعون لسباق التسلح في العالم، أن هذه الميزانية الضخمة التي رصدتها المملكة المغربية من أجل تقوية ترسانتها العسكرية بصفقات جديدة خلال سنة 2022، هي الأعلى في القارة الإفريقية، وقد تجاوزت حتى الميزانية التي خصصتها الجزائر لصالح قواتها العسكرية لذات السنة، أي 2022.

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...